تريد ان تعرف كيف ينبعث الايميل تمرّ رسالة البريد الإلكتروني- حال إرسالها- على كمبيوتر مُعيَّن في الشبكة أو على كمبيوتر معيَّن في شبكة موفِّر خدمة الإنترنت (ISP)، حيث يقوم هذا الكمبيوتر المُسمَّى خادم البريد الإلكتروني (email server) بالاحتفاظ بالبريد المُرسَل، وتفحُّص عنوان وُجهته، واختيار المسار الأمثل لتوجيهه إلى ذلك العنوان، وذلك باستخدام البروتوكول البسيط لنقل البريد (Simple Mail Transfer Protocol- SMTP).
وينضوي البروتوكول البسيط لنقل البريد (SMTP) تحت مجموعة بروتوكولات TCP/IP التي تتحكم بطريقة إرسال البريد الإلكتروني وتوجيهه عبر خادمات البريد الإلكتروني، ويستخدِم معظم موفِّري خدمة البريد الإلكتروني هذا البروتوكول (أي SMTP) في إرسال الرسائل. ويُدعى كمبيوتر الشبكة الذي يتعامل مع رسائل البريد الإلكتروني الصادرة- خادم البروتوكول البسيط لنقل البريد (SMTP server). ولإرسال الرسالة، فإن على الخادم أن يتمكَّن من إيجاد صندوق بريد المستقبِل، فإن لم يتمكَّن تعود الرسالة أدراجها، ويتلقى المرسِل رسالة عدم تسليم
(undeliverable) من خادم SMTP أو من برنامج البريد الإلكتروني.
وتمرّ رسالة البريد الإلكتروني بعد توقّفها القصير جداً في خادم البروتوكول البسيط لنقل البريد (SMTP server) على أكثر من خادم بريدي حتى تصل وُجهَتها. ويخزِّن كلُ خادم من هذه الخادمات الرسالةَ المارة عبره بشكلٍ مؤقَّت، وعند وصول الرسالة إلى وُجهتها، يُحتفَظ بها في صندوق للبريد الإلكتروني ضمن خادم البريد في الشبكة أو على خادم البريد لدى موفِّر خدمة الإنترنت الذي يتعامل معه الطرف المستقبِل (أي الوُجهة)، وتبقى الرسالة هناك حتى يتم استرجاعها. ورغم تنقُّل رسالة البريد الإلكتروني بين العديد من الشبكات؛ إلا إن ذلك لا يستغرق أكثر من ثانية.
بروتوكول مكتب البريد (Post Office Protocol - POP)
تُقدِّم الشركات الموفِّرة لخدمة الإنترنت اشتراكاً أو حساباً يُدعى حساب بروتوكول مكتب البريد (POP account). وجدير بالذكر أن بروتوكول مكتب البريد (POP) هو معيار شبكي للولوج عن بُعد إلى رسائل البريد الإلكتروني الواردة (incoming messages) في الشبكات التي تعتمد مجموعة بروتوكولات TCP/IP. ويتيح هذا البروتوكول للمستخدِمين تنزيل واستقبال رسائل البريد الإلكتروني مباشرةً، وتخزينها على أجهزتهم الشخصية. ويكون لدى موفِّر خدمة الإنترنت كمبيوتر يعمل على أنه مكتب بريد إلكتروني، ويُدعى خادم بروتوكول مكتب البريد (POP server)، حيث يحتفظ هذا الخادم برسائل البريد الإلكتروني الواردة في حساب مكتب البريد.
عندما يرسِل شخص رسالةً إلى عنوان بريد إلكتروني ضمن حساب بروتوكول مكتب البريد، تُخزَّن الرسالة في صندوق البريد الإلكتروني الخاص بالمستلِم، وتظهر هنا الحاجة إلى برنامج مستفيد البريد الإلكتروني
(email client)؛ للولوج إلى الحساب وتنزيل الرسائل من صندوق البريد.
برامج مستفيد البريد الإلكتروني (E-mail Client Programs)
برامج مستفيد البريد الإلكتروني (E-mail Client Programs) يُفرَض على المستخدِم الذي حصل على حساب بريده الإلكتروني عن طريق موفِّر خدمة بريد إلكتروني موجود على الويب (مثل Yahoo Mail أو Hotmail أو Mail.com)، أن يستخدِم برنامج البريد الإلكتروني الموجود في موقع موفِّر الخدمة حصراً (built-in e-mail program)، أما المستخدِم الذي حصل على حساب بريده الإلكتروني عن طريق الاتصال الهاتفي (dial-up) فعليه استخدام برنامج مستفيد بريد إلكتروني مثل: (مايكروسوفت آوت لوك (MS Outlook Express) أو يودورا
(Eudora)).
وتُشَغَّل معظم برامج مستفيد البريد الإلكتروني عن طريق النقر على أيقونتها أو اختيارها من قائمة "ابدأ"، ويؤدي تنفيذ أوامر معيَّنة (مثل إرسال رسالة أو تفحُّص الرسائل الجديدة) في برنامج البريد الإلكتروني إلى تحفيز الاتصال بالإنترنت (إن لم يكن هناك اتصال أصلاً). وفي الغالب، ستجد عند تشغيل برنامج مستفيد البريد الإلكتروني أن هذا البرنامج يتضمَّن المجلدات التالية (أو بعضها):
• صندوق الوارد (Inbox): مجلَّد تُخزَّن فيه الرسائل الواردة (incoming messages). وعند فتح هذا الصندوق، ستجد أنه يُبيِّن اسم المرسِل، وتاريخ الرسالة، وموضوع الرسالة (subject) إن وُجِد.
• صندوق الصادر (Outbox): في معظم برامج البريد الإلكتروني، يكون صندوق الصادر مُجلَّدا تُخزَّن فيه نُسَخ من الرسائل الصادرة (outgoing messages)، وقد تكون هذه الرسائل أُرسِلَت أو لم تُرسَل بعد (يُمكنك تأجيل إرسال الرسالة حتى موعد معيَّن).
• العناصِر المرسَلة (Sent Items): مجلَّد تُخزَّن فيه نُسَخ من الرسائل الصادرة التي تمّ إرسالها.
• صندوق المحذوفات (Trash box): مُجلَّد تُخزَّن فيه الرسائل المحذوفة. وعند تفريغ صندوق المحذوفات، تُحذَف الرسائل المخزَّنة فيه نهائيا.
• صندوق المُسَوَّدات (Drafts): مُجلَّد تُخزَّن فيه الرسائل التي ما زالت قيد الإعداد (غير نهائية).
وتُتيح برامج مستفيد البريد الإلكتروني للمستخدِم قراءة الرسائل القديمة وإعداد رسائل أخرى جديدة دون الاتصال بالشبكة أو بالإنترنت، إذ لا حاجة للاتصال بالشبكة أو بالإنترنت إلا أثناء تفحّص البريد الوارد (check mail) أو إرسال الرسائل. وإلى جانب يودورا ومايكروسوفت آوت لوك، فإن من أشهر برامج مستفيد البريد الإلكتروني: مايكروسوفت إكستشينج (MS Exchange)، ونتسكيب ماسينجر (Netscape Messenger)، وبيغاسوس ميل
(Pegasus Mail).
البريد الإلكتروني المستنِد إلى الويب (Web-based E-mail)
لا يلزم من البرامج لهذا النوع من البريد الإلكتروني سوى مستعرض ويب (Web browser). وعند الرغبة في تفحُّص البريد الوارد أو إرسال رسائل جديدة، لا بُدَّ من الولوج إلى موقع الويب الذي يقدِّم خدمة البريد الإلكتروني، ويتمّ ذلك بإدخال اسم المستخدم (User ID) وكلمة المرور (password) الخاصة به.
ويتشابَه البريد الإلكتروني المستنِد إلى الويب مع برامج البريد الإلكتروني المنفصِلة في احتوائه على صندوق وارد تُخزَّن فيه الرسائل الجديدة الواردة، ومجلَّدات أخرى تُخزَّن في أحدها مثلاً الرسائلُ الصادرة، وتُخزَّن في مجلِّد آخر الرسائل الواردة القديمة حسبما يرغب فيه المستخدم. وتوفِّر معظم الشركات الموفِّرة لخدمة البريد الإلكتروني دفاتر عناوين (address book) على الإنترنت، يستطيع المستخدِم أن يُخزِّن فيها عناوين البريد الإلكتروني وأرقام وعناوين الاتصال الأخرى.
ويُتيح العديد من موفِّري خدمة البريد الإلكتروني المجانية المستنِدة إلى الويب- مساحة للتخزين ولكنها محدودة، لذلك فإن على المستخدِم من وقت لآخر حذف بعض الرسائل لاستغلال المساحة المخصَّصة له بشكل أفضل. وخلافاً لما عليه الحال في برامج مستفيد البريد الإلكتروني المنفصِلة، فإن خدمة البريد الإلكتروني المستندة إلى الويب تتطلَّب بقاءَ المستخدِم على اتصال بالإنترنت أثناء استخدام هذه الخدمة
منقول للمعلومية
__________________
اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك